تقديم الدرس:

هذا الدرس يدخل ضمن سلسلة المحاضرات لمقياس صعوبات التعلم. حيث يتمّ التّعرف  من خلاله على ماهية صعوبات التعلم و تصنيفاتها ( صعوبات التعلم النمائية و الأكاديمية ) ، كما يتناول سبل الكشف ، التقييم و تشخيص الصعوبات التعليمية و الأساليب العلاجية لها، بالإضافة إلى التّعرف على خصائص الأطفال الذين يعانون من مختلف صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية ، والتّي للأسف، تحول دون اكتشافها في سن مبكّرة لديهم ، ممّا يؤدّي إلى تفاقم الصعوبة في اكتساب المعارف المدرسية . و يعتبر موضوع الدرس( صعوبات التعلم) أحد أكثر ميادين التربية الخاصة دراسة من قبل الباحثين  نظرا  لانتشار  وتفاقم الصعوبات التعليمية في أوساط التلاميذ ، فالطلبة باعتبارهم أخصائيين في التربية الخاصة مستقبلا  تسند إليهم مهمة الوقاية ، التشخيص، التكفل وعلاج هذه الفئة ،لابد أن يكونوا متكوّنين  في هذا المقياس و ملمّين بكل تفاصيل موضوع صعوبات التعلم. ويحتوي الدرس على محورين ، و كل محور ينقسم إلى مجموعة من العناصر. و قد تمّ تدعيم كل محور بجملة من التمارين و الأنشطة التّي تهدف إلى اختبار مدى استيعاب الطلبة للدروس .